الأحد، 19 نوفمبر 2017

الدافعية والتعلم

: الدافعية والتعلم
ًجميع أنواع التعلم السابقة والتي أجريت علي الحيوان اعتمدت علي وجود دافع ( هو دافع الجوع) ، ولم يمكن ممكناً أن يتعلم الحيوان شيء بدون دافع، وينطبق هذا القول على الإنسان إلا أن الفرق الجوهري دافع التعلم عند الإنسان يرقى من مجرد الدوافع البيولوجية والفسيولوجية لتشمل الدوافع الاجتماعية المكتسبة مثل: الحاجة إلى تقدير الذات والإنجاز والاكتشاف ، وجميعها أمثلة على دوافع هامة للتعلم الإنساني؛ لهذا من المهم بالنسبة إليك أن تشعر بالرغبة في الموضوع الذي تتعلمه ، فهذا الميل يعد قوة دافعة ، ويسهل أن يتكون عندك هذا الدافع إذا أدركت الهدف من الدرس وأهميته في حياتك العامة ، ومغزاه بالنسبة إلى مستقبلك التعليمي والمهني.
التعزيز والتعلم
يلعب التعزيز سواء أكان موجبا ام سالبا دورا هاما في التعلم ؛فقد تعلم الحيوان في كثير من التجارب اعتمادا ؛ فمن المعروف أن كل ما يشبع الدافع ويرضي الرغبات ويتفق مع الميول هو ً علي هذا المبدأ نوع من المكافأة ، ويشمل ذلك الجوائز والدرجات فى الامتحانات وكل ما يشعر الإنسان بالرضا والارتياح وهو ما يسمى بالتعزيز الموجب.
وقد يكون التعزيز السلبي مفيدا يحرم الشخص المخطئ من شيء يحبه و يوجه انتباهه إلي ً أحيانا حينما أخطائه حتى يتجنبها؛ لذا فإن معرفة النتائج أو التغذية الراجعة فى هذه الحالة أهمية خاصة؛ فحين تعلم أنك أخطأت في نطق كلمة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ثم تستمع إلي النطق الصحيح للكلمة من معلمك فإنك في هذه الحالة تتعلم الاستجابة الصحيحة .
الممارسة والتعلم
هناك نوعان من الممارسة أثناء التعلم هما : الممارسة الموزعة والممارسة المركزة في الممارسة
الموزعة يتم التعلم في جلسات قصيرة بينها فترات راحة ، أما الممارسة المركزة يتم التعلم في جلسات طويلة نسبيا ، و الممارسة الموزعة عموما أفضل من المركزة . ً
وتختلف طريقة تحديد الفترات الزمنية المناسبة لكل من التعلم والراحة حسب المهام التى تقوم بها مبدأ الفروق الفردية بين الأفراد ، ويمكن القول إنك يجب أن تستريح طالما تشعر أن كفاءتك في العمل بدأت تتناقص وأن أخطاءك بدأت في التزايد ، علي أن تكون فترات الراحة خلال العمل الواحد الذي تؤديه قصيرة ، أما إذا انتقلت من عمل إلى آخر ، كأن تتحول من استذكار اللغة العربية إلى الرياضيات فيجب أن تكون فترة الراحة أطول .
الدور الإيجابي للمتعلم.
كلما زاد الجهد الإيجابي الذي تبذله فى تعلم المادة الدراسية مثل: إعداد الدرس مقدما وتلخيصه أثناء تعلمه والمشاركة في المناقشة ، وطرح األسئلة التي تتصل بالموضوع كان تعلمك أكثر جودة

قابلية التعلم للانتقال
تزداد كفاءة التعلم إذا كان تعلم موضوع معين يؤثر إيجابيا ويفيدك في تعلم موضوع آخر وهو ما يسمى  بالانتقال الموجب للتعلم ، فى إتقانك لقاعدة نحوية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية داخل الفصل الدراسي يفيدك أثناء القراءة والكتابة فى مواقف أخرى ولا يكون التعلم قابل للانتقال الموجب إلا ً إذا توافرت له مجموعة من الشروط أهمها :ـ
1- العناصر المشتركة : إدراك المتعلم لوجود تشابه بين التعلم الجديد والتعلم السابق يجعل الانتقال
سهلاً.
2 - الفهم : يعتمد على إدراك علاقات التشابه و استبصارها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق